بناء درس الاجتماعيات ابتدائي إعدادي الثانوي

0 8

بناء درس الاجتماعيات ابتدائي إعدادي الثانوي

الأستاذ سالم تالهوت

كتاب قرأته:

بناء درس الاحتماعيات

صدر للاستاذ عبد الرحيم الضاقية كتاب تحت عنوان “بناء درس الاحتماعيات “. وهو منتوج موجه الى المهتمين بتدريس مواد الاجتماعيات؛ باحثين أكادميين ومؤطرين بالمراكز والمفتشين والاساتذة عموما والشباب خصوصا بمستويات التعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي والثانوي التأهيلي.

تقع هذه الؤلؤة في 280 صفحة ونيف، وهي من القطعة المتوسطة بغلاف ترصعه لوحة فنية تشكيلية مركبة. وقد تميز المؤلف في بنائه بشمولية تغنيك عن عناء تمثل درس الاجتماعيات في جميع اسلاك التعليم الاساسي. ولتعدد جمهور مادة الكتاب، فقد اختار صاحب الاصدار طرْق مختلف قضايا تَحَوُّل تدريس مواد الاجتماعيات عبر ازمنتها الثلاثة.

فقد فتح نافذة على التدريس بالمضامين، وشرع اخرى صوب اختيار الاهداف، ثم اناخ ببساط التعليم بالكفايات، وما تطلب ذلك من الاستفاضة في بعض البيداغوجيات الحديثة. ولتجربته في التدريس وخبرته بخبايا التأطير فقد تفنن عبد الرحيم الضاقية في تدقيق خطوات درس الاحتماعيات، وقدم بناءه وفق مقاطع، خصها ما يتعين تنزيله وفق تصور ديداكتيكي عصري بخطاب تقدمي محفز للمتعلم والمدرس.

امتاز المؤلف – بعد الحديث عن بعض مرتكزات التدريس بالمغرب – بطرقه ما يمكن ان نطلق عليه بوضعيات مواكبة لصلب مكونات المواد الثلاث بشكل مبسط، لكنه دون التخلي عن دور الباحث الاكاديمي خاض الغمار بتفريع وتفصيل المادة وفق عناوين مثيرة تشد أسر القارئ منذ اول عبارة وتقيد سراحه الى ان يطو سجل الكتاب.

فهنيئا للاستاذ المؤلف ومتمنياتي بقراءة ممتعة للمعنيين

الى قراءة جديدة لجوهرة فريدة نهاية الاسبوع القادم

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة × 4 =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد